الاثنين، 31 مايو 2010

مفهوم قاعدة البيانات

قاعدة البيانات Database هي عبارة عن مجموعة من الجداول Tables يتألف كل جدول من أعمدة أو حقول Columns or Fields و سجلات أو صفوف Records و يؤدي تقاطع العمود مع الصف إلى تكوين الخلية Cell حيث يتم تخزين معلومة واحدة فقط في الخلية الواحدة.

و هذا تعريف قاعدة البيانات من الناحية الفيزيائية أما تعريف قاعدة البيانات من الناحية المنطقية إذا صح التعبير فهي المستودع الذي يضم و يحوي جميع المعلومات عن منظمة أو شركة أو تنظيم ما ... الخ مهما كان حجم هذا التنظيم أو نوع المعلومات و لنأخذ على سبيل المثال مدرسة ابتدائية فإن قاعدة البيانات التي تخصها ستضم جميع المعلومات التي تتعلق بالمدرسين فيها و وضع هذه المعلومات في جدول خاص بالمعلمين حيث يضم هذا الجدول سجل لكل معلم, و أيضا تضم قاعدة البيانات هذه جميع المعلومات التي تتعلق بالطلاب فيها و أيضا هذه المعلومات تصنف في جداول و يكون لكل طالب سجل خاص به و معلومات أخرى تختلف من مدرسة لأخرى كإنجازاتها في مجال الرياضة و المناظرات العلمية و الثقافية ... الخ.

من المؤكد أنك قد لاحظت وجه الشبه بين قاعدة البيانات التي على الحاسب و قاعدة البيانات الورقية الضخمة الخاصة بأي مدرسة أو منظمة و التي تسمى بالأرشيف, و بالتالي ستدرك مدى أهمية قاعدة البيانات الإلكترونية لما تحققه من سهولة في التخزين و سرعة في التوصل إلى أي بحث عن سجل ما لمدرس أو طالب و إجراء المقارنات و الإحصاءات ... الخ.

هذا كله في مجال مدرسة فتخيل مدى أهمية قاعدة البيانات في مجال شركة تجارية كبيرة أو مصرف أو وزارة و حتى الوصول إلى الحكومة الإلكترونية.

هناك تعليقان (2):